فيونكأإأت بنأإأت
آهلن آهلن يَ فيونكه ، نورتي آلممنتدى يَ قلبي ~
آتمنى تستفيدين معنآ و تفيدين
وآحنآ بأنتظآر مشآركآتك يَ قومر ق1ق1 ~


منتدىآ فيونكأإأتـ بنأإأتـ للبنآآت وبس!!
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التبادل الاعلاني  

شاطر | 
 

 قصة أصحاب السبت ..~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﮊڜة سڪر
المديره العامه
المديره العامه
avatar

مسـآهمآإتے •|~ : 382
سسمعتـے •|~ : 16
نقأآإأطـے •|~ : 2055
تآأإريخ تسسجيلـے •|~ : 19/05/2010
عُـمٍرـے •|~ : 20
انثى الموقع : k.s.a

مُساهمةموضوع: قصة أصحاب السبت ..~   السبت يونيو 19, 2010 7:13 am

ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.

قال الله تعالى، في سورة "الأعراف":

"وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ .
وقال تعالى في سورة "البقرة": وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ" .

وقال تعالى في سورة "النساء":

" أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا"

القصة:

أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.

وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.

فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.

وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.

وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.

بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).

لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.

وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.

الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anime-toon.ahlamontada.com
kioko chan
فيونكه جديده
فيونكه جديده


مسـآهمآإتے •|~ : 5
سسمعتـے •|~ : 0
نقأآإأطـے •|~ : 10
تآأإريخ تسسجيلـے •|~ : 30/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب السبت ..~   الأربعاء يونيو 30, 2010 10:37 am

تسلمييين على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﮊڜة سڪر
المديره العامه
المديره العامه
avatar

مسـآهمآإتے •|~ : 382
سسمعتـے •|~ : 16
نقأآإأطـے •|~ : 2055
تآأإريخ تسسجيلـے •|~ : 19/05/2010
عُـمٍرـے •|~ : 20
انثى الموقع : k.s.a

مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب السبت ..~   الأربعاء يوليو 14, 2010 7:10 pm

مششكوره ع المرور






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anime-toon.ahlamontada.com
فيونكه وافتخر
مشرفات
مشرفات
avatar

مسـآهمآإتے •|~ : 304
سسمعتـے •|~ : 5
نقأآإأطـے •|~ : 1097
تآأإريخ تسسجيلـے •|~ : 14/06/2010
انثى الموقع : بالمنتدى العسل

مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب السبت ..~   الجمعة يوليو 16, 2010 9:59 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ħặЎŁϊŋ
فيونكه جديده
فيونكه جديده
avatar

مسـآهمآإتے •|~ : 18
سسمعتـے •|~ : 0
نقأآإأطـے •|~ : 29
تآأإريخ تسسجيلـے •|~ : 30/09/2010
عُـمٍرـے •|~ : 21
انثى الموقع : دبيـ الحبيبهـ...}

مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب السبت ..~   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 8:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*_* نونو الحلوه *_*
فيونكه مبدعه
فيونكه مبدعه
avatar

مسـآهمآإتے •|~ : 102
سسمعتـے •|~ : 0
نقأآإأطـے •|~ : 197
تآأإريخ تسسجيلـے •|~ : 23/05/2010
عُـمٍرـے •|~ : 17
انثى الموقع : فيونكان بنات

مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب السبت ..~   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 12:40 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة أصحاب السبت ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيونكأإأت بنأإأت  :: }ƸӁƷ{• عًٍـِِّآلمًـِِّنْـِِّآ آلآـِِّدًٍبٌَِِـﮯ •}ƸӁƷ{ :: º▪.ღ» كَآنْ يَآ مًكَآنْ «ღ.▪º-
انتقل الى: